اعلن معنا
آخر الأخبار

الثعلبة - الأعراض والأسباب والتشخيص والعلاج

الثعلبة - الأعراض والأسباب والتشخيص والعلاج
 الثعلبة - الأعراض والأسباب والتشخيص والعلاج

الثعلبة في فروة الرأس

الثعلبة في فروة الرأس هي عدوى فطرية شائعة تصيب فروة الرأس وتسبب تهيجًا وتساقطًا للشعر. يعتبر الأطفال أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة، لكنها قد تحدث في أي عمر. في هذا المقال، سنستعرض الأعراض والأسباب والتشخيص والعلاج المتاح للثعلبة في فروة الرأس.


أعراض الثعلبة

1. تساقط الشعر: تحدث الثعلبة في فروة الرأس نتيجة نمو الفطر في جذور الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر في مناطق معينة وتشكل بقع على فروة الرأس.

2. تهيج الجلد: يصاحب الثعلبة حكة واحمرار في فروة الرأس المصابة، وتزداد الأعراض شدةً عند حك الجلد المصاب.

3. تكوّن القشرة: قد يكون هناك تكوّن لقشرة على فروة الرأس المصابة بالثعلبة، وتكون القشرة عادةً متواجدة في المناطق التي يحدث فيها تساقط الشعر.


أسباب الثعلبة

الثعلبة في فروة الرأس يسببها نوع من الفطريات المعروفة باسم "الديرماتوفايت" (Dermatophytosis or Ringworm). ينمو هذا النوع من الفطريات في الرطوبة والحرارة، وينتقل عادةً من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر أو المشاركة في الأشياء المصابة مثل المشط أو القبعات الملوثة. قد تزيد خطر الإصابة بالثعلبة في فروة الرأس في الأشخاص ذوي النظافة السيئة أو الذين يشتركون في الأنشطة الرياضية المجتمعية.


تشخيص الثعلبة

لتشخيص الثعلبة في فروة الرأس، يمكن أن يقوم الطبيب بإجراء الفحص البصري لفروة الرأس المصابة. قد يستخدم أيضًا طرقًا إضافية للتأكد من التشخيص، مثل أخذ عينة من فروة الرأس المصابة وإرسالها للتحليل المجهري أو استخدام تقنية فحص الأشعة فوق البنفسجية لتحديد وجود الفطريات.


علاج الثعلبة

  1. المضادات الفطرية الموضعية: تتوفر كريمات ومراهم مضادة للفطريات التي يمكن استخدامها على فروة الرأس المصابة. يبدأ العلاج عادةً بتطبيق هذه المضادات الموضعية على البقع المصابة بالثعلبة في فروة الرأس لمدة تتراوح بين أسبوعين وشهرين.
  2. العلاج الفموي: في حالات شديدة أو مستعصية، قد يقوم الطبيب بوصف أدوية فموية مضادة للفطريات للقضاء على العدوى. يتم تحديد الجرعة والمدة الزمنية المناسبة وفقًا لتقييم الطبيب.
  3. العناية الشخصية: يجب على المرضى الحفاظ على نظافة شعرهم وفروة رؤوسهم وتجنب مشاركة الأشياء الشخصية مع الآخرين. يجب غسل الأغطية والملابس والأدوات الشخصية بانتظام للحد من انتقال العدوى.


يجب على الآباء والأمهات أن يعلموا بأن الثعلبة في فروة الرأس عدوى شائعة وقابلة للعلاج. يجب أن يتم البحث عن العلاج المناسب والمتابعة المنتظمة مع الطبيب للحد من الأعراض ومنع انتقال العدوى إلى الآخرين.


المصادر:

1. Ringworm of the Scalp (Tinea Capitis). Mayo Clinic.

2. Tinea Capitis (Scalp Ringworm). American Academy of Dermatology Association.

3. Tinea Capitis. (n.d.). DermNet NZ.

تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    HUAWEI AppGallery logo - Brandlogos.net