اعلن معنا
آخر الأخبار

يتبع2: الخواص الكيميائية للبول Chemical Properties of Urine

 

Chemical Properties of Urine

يتبع: الخواص الكيميائية للبول Chemical Properties of Urine

4. الأجسام الكيتونية Ketones bodies

تتكون في حالات مرض السكر الشديد الغير مسيطر عليه، الصيام لفترات طويلة، الإكثار من تناول الدهون والإقلال من تناول الكربوهيدرات.

أمثلة: Acetone - Acetoacetic Acid

وجود الأجسام الكيتونية في البول يدل علي زيادة في حرق الدهون المخزنة في الجسم وذلك نتيجة لعدم حرق الجلوكوز في الدم إما لمرضي السكر أو نقص الأنسولين أو حالات الإعياء الشديد والصيام والريجيم.

ونتيجة لحرق الدهن ينتج التمثيل الغذائي للأحماض الدهنية التي يستخدمها الجسم كبديل اضطراري وينتج عنها الأجسام الكيتونية وهذه الأجسام لها خطورتها علي حموضة الدم pH.

وفي حالة مرض السكر ( غير المعالج ) أو الناتج من نقص أنسولين يؤدي إلي عدم دخول الجلوكوز داخل الخلية، وبالتالي لا تتكون طاقة من الجلوكوز وتتكون طاقة بديلة من أحماض دهنية وبروتينات تؤدي إلي زيادة نسبة الأجسام الكيتونية في الخلايا ثم في الدم ويؤدي إلي تغير حموضة الدم pH ليتم إخراج الأجسام الكيتونية عن طريق البول والجهاز التنفسي ( تكون للمريض رائحة مميزة ).

ketone bodies in urine

5. الدم

وجود الدم في البول ينتج من عدة عوامل ونستعرضها كالتالي: 

  • تناول بعض العقاقير التي تؤدي إلي زيادة سيولة الدم.
  • أمراض الكلي والجهاز البولي والتهاب الحالب والمثانة وقرحة المثانة.
  • استخدام المناظير.
  • سرطان الجهاز البولي.
  • الحصوات الكلوية.
  • بلهارسيا المجاري البولية النشطة.
الدم الخفي Occult Blood

وهو وجود دم في البول ويكشف عنه أيضاً بطريقة الشرائط التقليدية، فمن الممكن أن يكن ظاهراً للعين المجردة ويكشف عنه بالكواشف العادية ويتحقق منه أيضاً بالفحص المجهري وهو ليس مقتصر علي كرات الدم الحمراء فقط ولكن أيضاً ممكن الكشف عن الهيموجلوبين الحر.

6. النيترات Nitrite

لوجود بكتيريا معينة تسمي البكتيريا الفاصلة للنيترات، وهو دليل علي وجود بكتيريا ممرضة ويحتاج البول في هذه الحالة إلي عمل مزرعة للبول.

7.أملاح الصفراء Bile Salts

تصنع أملاح الصفراء من الكوليسترول بواسطة خلايا الكبد.

فوائد أملاح الصفراء:

  • هضم وامتصاص الدهون.
  • تساعد علي امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون A, D, E, K

مسار أملاح الصفراء:

تصنع في الكبد ثم إلي القناة الكبدية العامة ثم إلي القناة المرارية ثم تخزن في الحويصلة المرارية لحين الوجبات وبعد وصول الطعام إلي الاثني عشر تصب كميات منها علي الطعام لإتمام عملية الهضم.

كيف يتم هضم الدهون بواسطة أملاح الصفراء؟

يتم تحويل الدهون الموجودة في الوجبة الغذائية إلي ما يسمي المستحلب الدهني بعد تعرضها لكميات من الأحماض وأملاح الصفراء حيث تتكسر الدهون وبالتالي تتخللها الإنزيمات ( Lipase ) الذي يفرز بواسطة الأمعاء الدقيقة والبنكرياس وغيرها حيث يحول ( Lipase ) الدهون من الثلاثية إلي ثلاث أحماض وجليسرول وهي التي تكون الدهون الثلاثية ثم تمتص هذه الدهون بعد عمليات كيميائية أخرى.

8. صبغات الصفراء Bile Pigments

البيليروبين Bilirubin

وهو أساس المادة المكونة لليوروبيلينوجين ولكنه يزداد في حالات الالتهابات الكبدية والأنيميا، وبازدياد كميته في الدم يفرزها في البول ويعطي لون الجلد والأغشية المخاطية للجسم اللون الأصفر.

اليوروبيلينوجين Urobilinogen

وهي المادة المستخلصة نتيجة تكسير كرات الدم الحمراء RBCs الطبيعي الفسيولوجي في الجسم، وهذا الذي يعطي اللون الطبيعي للبول وفي حالات تكسير RBCs الغير طبيعي أو في حالات الكبد استخراجه في البول يعطي اللون البني بدرجاته وهو نتيجة لاختزال البيليروبين أو المادة الصفراوية عن طريق الأمعاء ويمتص ويفرز عن طريق البول.

يتبع

تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    HUAWEI AppGallery logo - Brandlogos.net