اعلن معنا
آخر الأخبار

الدم الخفي في البراز

 

Occult blood in stool

الدم الخفي في البراز Occult blood in stool

وهو للفحص عن الدم الخفي في البراز حيث يكشف عن فقدان الدم المرتبط ببعض الأمراض مثل قرحة المعدة وسرطان القولون والمستقيم، وعادة ما تعني النتيجة الإيجابية للفحص وجود دم بشكل أكثر من الطبيعي وفي هذه الحالة يجب متابعة الحالة طبياً، أما النتيجة السلبية تعني عدم وجود دم زائد عن الطبيعي وظاهر في عينة البراز التي تم فحصها.

إن أهمية هذا الفحص هو في الكشف عن كل الآفات المتقرحة الموجودة في الجهاز الهضمي والتي تنزف كميات صغيرة من الدم، حيث من المعروف أن الإنسان الطبيعي يطرح في البراز مقدار حوالي 2 مل دم يومياً.

ويجب عدم فحص العينة خلال فترة الدورة الشهرية أو عند وجود نزيف أو دم بالبول، وبما أن نزيف الأمعاء قد لا يكون متقطع فيجب جمع 3 عينات للفحص خلال 3 مرات مختلفة.

وهناك بعض العوامل التي قد تؤثر علي نتيجة الفحص مثل:

  • بعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم مثل الأسبرين وما يحتوي الأسبرين، وهذه الأدوية قد تسبب تخرشات معوية قد ينتج عنها نزف خفي، ويجب وقف إعطاء مثل هذه الأدوية من الطبيب قبل يومين وخلال مدة الفحص.
  • كما أن فيتامين سي ( Ascorbic Acid ) إذا كان زائداً عن 250 ملغم في اليوم سيؤثر علي نتيجة الفحص ويسبب نتائج سلبية كاذبة.

فحص طفيليات الدم

وهو فحص يمكن إجراءه بالمعمل وهام جداً لتشخيص الأمراض الطفيلية في الدم التي تسبب خسارة اقتصادية فادحة للثروة الحيوانية وكلها تنتقل بواسطة الحشرات وتسبب حمي شديدة وأنيميا ونفوق بين الحيوانات.

ويمكن تقسيمها إلي قسمين:

1. طفيليات خارج الخلايا Extra cellular parasites وأهمها:

  • التريبانوسوما Trypanosoma.

2. طفيليات داخل الخلايا الحمراء Intra cellular parasites وأهمها:

  • الثايليريا Theileria.
  • البابيزيا Babesia.

يتم الكشف علي طفيليات الدم عن طريق عمل مسحة دموية كما يلي:

صبغة جيمسا Giemsa Stain في هذه الحالة تثبت المسحة في كحول ميثيلي (ميثانول) مطلق لمدة 3-5 دقائق ثم يوضع في صبغة جيمسا 10% لمدة 30 دقيقة.

صبغة ليشمان Leishman Stain بدون تثبيت: تغطي المسحة بصبغة ليشمان ثم يترك 5 دقائق ثم يغطي بماء مقطر (ضعف كمية الصبغة) لمدة 10 دقائق أخري.

فحص الأكسيورس (طريقة السيلوتيب)

دودة الأكسيورس تعيش في الأمعاء الغليظة، وتخرج أنثي الأكسيورس خارج فتحة الشرج ليلاً وتضع بويضات الأكسيورس علي الجلد المحيط بفتحة الشرج، ولهذا يتم عمل مسحة حتي يتم التقاط هذه البويضات. وهناك أكثر من طريقة لعمل هذه المسحة وسوف نشرح أسهل هذه الطرق وأكثرها شيوعاً من الناحية العملية.

الخطوات:

  • خذ قطعة من السيلوتيب الشفاف واثنيها علي طرف خافض لسان خشبي أو أنبوبة اختبار بحيث يكون سطحها اللاصق للخارج.
  • ضع الخافض أو الأنبوبة بين فخذي الطفل بحيث يصل إلي منطقة الشرج، فإذا وجدت بويضات الأكسيورس سوف تلتصق علي السيلوتيب.
  • الصق السيلوتيب  علي شريحة ميكروسكوب ثم افحصها تحت الميكروسكوب.
  • كن حريصاً حتي لا تلوث يداك وذلك عن طريق لبس قفاز بلاستيك.
  • بويضات الطفيليات الأكثر شيوعاً والتي يمكن رؤيتها بالميكروسكوب سواء بصبغة أو بدون.

تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    HUAWEI AppGallery logo - Brandlogos.net