اعلن معنا
آخر الأخبار

كيف يؤثر النوم علي معدل ضربات القلب؟

How does sleep affect heart rate

 كيف يؤثر النوم علي معدل ضربات القلب؟

سواء كنت ترتدي ساعة ذكية لتتبع معدل ضربات قلبك فإنك ستلاحظ بكل تأكيد أن نبضك ليس ثابتاً خلال اليوم، يتراوح معدل ضربات القلب في الأشخاص البالغين الطبيعيين بين 60 إلي 100 نبضة في الدقيقة، يرتفع معدل ضربات القلب عند بذل أي مجهود، سواء كنت تقف أو تجلس، عند ممارسة الرياضة، حتي في المشاعر سواء كانت خوف، غضب، مفاجأة، كل هذا من الممكن أن يسبب ارتفاع في معدل ضربات القلب. لكن ما الذي يحدث لضربات القلب عند النوم؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في الأسطر القليلة القادمة.

كيف يتغير معدل ضربات القلب عند النوم؟

أثناء النوم، يقل تحفيز الجهاز العصبي وتتم معظم العمليات الحيوية في الجسم ببطء، وفي خلال 5 دقائق عند الدخول في النوم يتباطأ معدل ضربات القلب تدريجياً، وتنخفض درجة حرارة الجسم وتسترخي جميع العضلات، ويقضي الناس نصف الليل تقريباً في النوم الخفيف، وعند الدخول في النوم العميق ينخفض ضغط الدم ويقل معدل ضربات القلب إلي حوالي 20 : 30% أقل من المعدل الطبيعي لضربات القلب في وقت الراحة.

 من الممكن أن يختلف معدل ضربات القلب قليلاً عندما يحلم الإنسان، فإذا كان الحلم به مشاهد مخيفة أو مرعبة أو بها نشاطاً بدنياً يبذله الشخص فإن معدل ضربات القلب يرتفع كما لو كان الشخص مستيقظاً.

هل يمكن تغيير معدل ضربات القلب في وقت الراحة؟

لاشك أن ممارسة الرياضة تقوي عضلة القلب وهذا يسمح لها بضخ كمية كبيرة من الدم مع كل نبضة وبهذا يتم نقل المزيد من الأكسجين إلي عضلات الجسم، وبالتالي لا يحتاج القلب للنبض مرات عديدة كما في الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة، فإذا كنت من الممارسين للرياضة فيمكنك بالفعل خفض معدل ضربات القلب في وقت الراحة. 

حتي مع تقدم الأشخاص في العمر، يظل معدل ضربات القلب ثابتاً في وقت الراحة إلا إذا كان الشخص يتناول بعض الأدوية التي تؤثر علي معدل ضربات القلب.


تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    HUAWEI AppGallery logo - Brandlogos.net