اعلن معنا
آخر الأخبار

كيف تساعد طفلك علي النوم بمفرده؟

 

How to help your child sleep alone

كيف تساعد طفلك علي النوم بمفرده؟

من الصعب أن يحدث ذلك بين ليلة وضحاها، ولكن دائماً ما يحاول الآباء أن يساعدوا أطفالهم علي النوم بمفردهم والبقاء فترة أطول في أسرّتهم ( جمع سرير ).

ما زال النوم عند الأطفال هو الأعظم علي الإطلاق عندما يتشاركونه مع من يحبونهم، ولكن يفضل الآباء أن يتمتعوا أيضاً ببعض الخصوصية وألا توقظهم أطفالهم أثناء الليل، ولكن كيف يتعاملوا مع هذا الأمر؟

الخطوة الأولي: الفهم

قبل أي شيء، يجب أن تفهم لماذا يفضّل طفلك النوم معك علي النوم بمفرده؟ هذا ولأنك مصدر الأمان بالنسبة له بالإضافة إلي حبه لك، ولكن قبل أن تُغيّر هذه العادة عند طفلك، يجب أن تتأكد أنه مستعد لهذه الخطوة ويمكنه التعامل مع هذا التغيير بشكل طبيعي.

الخطوة الثانية: تغيير العادات

يعتبر تغيير المكان الذي ينام فيه طفلك هو تغيير عادة بالنسبة له، وتغيير العادات يجب أن يكون بشكل عملي أكثر، وإليك بعض النصائح لعمل ذلك:

  1. اجعل طفلك يختار المكان الذي يحب أن ينام فيه بدلاً من مكانه المعتاد واترك له مساحته الخاصة في اختيار المكان الجديد الذي سينقل إليه سريره، هذه الطريقة ستجعله يتقبل المكان الذي يختاره، ولن يشتكي أبداً.
  2. شاركه في إعداد وتزيين المكان الجديد الذي سينقل إليه، حاول قدر الإمكان أن تأخذ رأيه في الزينة التي يريدها أن تكون في حجرته الجديدة أو حتي في حجرته القديمة ولكن في مكان مختلف عن مكانه الذي تعوّد عليه.
  3. حاول أن تجعل طفلك ينام مبكراً ولا تدعه أن يسهر لوقت متأخر من الليل، حتي وإن كانت وقت اجازته، ودعه يحصل علي قدر كافي من النوم.
  4. من المهم جداً ألا تحتوي الغرفة التي ينام بها طفلك علي أي نوع من الأجهزة الكهربائية، هذه الأجهزة تمنعه من النوم بشكل صحي.
  5. تأكد دائماً أن يشعر طفلك بالحب في نهاية اليوم، ربما يكون هذا عن طريق بعض الأحضان أو عن طريق قراءة بعض القصص الجذابة.
  6. في البداية غالباً سيواجه طفلك صعوبة في الذهاب لسريره بمفرده، لا مانع أن تجلس بجانبه وتهدئته شيئاً فشيئاً، ومع تكرار ذهابه إلي غرفته للنوم كل ليلة، حاول أن تقلل وقت الجلوس معه عن المرة السابقة.
  7. إذا ترك طفلك السرير الخاص به وذهب إلي غرفتك، يجب أن تعيده إلي سريره ولا تتركه بغرفتك، حتي لا يتعود علي ذلك ويأتيك كل ليلة، وليعلم من صغره أن لكل شخص مكان يجب أن ينام به، سيرهقك ذلك في البداية، ولكن هذا طفلك، يجب أن تعوده علي ذلك.
  8.  استخدم الأشياء التي تحفزه دائماً مثل مكافأة، أو أنك ستحكي له قصة إضافية، أو أنك ستذهب معه إلي الحديقة، إذا بقي في سريره أطول فترة ممكنة.
إذا لم ينجح أي شيء من ذلك مع طفلك، أو أنه سيكون منزعجاً إذا تُرك وحيداً، يجب أن تكون معه أطول فترة ممكنة حتي يصبح أكثر استعداداً للبقاء بمفرده.

تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    HUAWEI AppGallery logo - Brandlogos.net