اعلن معنا
آخر الأخبار

معمل الإليزا ELISA

ELISA
 

معمل الإليزا Enzyme Linked Immunosorbent Assay, ELISA


هذه التقنية تستخدم لقياس تركيز مادة جزيئية مثل الهرمونات والعقاقير في السائل الحيوي كالسيرم، هذه المادة الجزيئية تقاس عن طريق معرفة كمية الأجسام المضادة Antibodies التي ارتبطت بالـ Antigen.


استخدامات ELISA


  • في الصناعات الغذائية.
  • للكشف عن تركيز الأجسام المضادة.
  • للكشف عن وجود الأنتيجينات.


تقنية ELISA تنقسم إلي:


  1. قياسات مناعية تنافسية Competitive ELISA.
  2. قياسات مناعية غير تنافسية Sandwich ELISA.


Competitive ELISA


في هذه الحالة يتنافس الـ Antigen المطلوب قياسه مع الـ Labeled Antigen للارتباط بالجسم المضاد، وفي هذه الحالة تكون العلاقة عكسية بين كمية Antigen المطلوب قياسه مع  Labeled Antigen.


Competitive ELISA


Sandwich ELISA


في هذه الحالة يرتبط الـ Antigen في العينة مع الجسم المضاد وبعد ذلك يرتبط الجسم المضاد بجسم مضاد آخر، ويكون الجسم المضاد الآخر مرتبط بإنزيم ثم تضاف المادة الأساس للإنزيم ويتم حساب كمية الـ Antigen عن طريق قياس كمية ناتج التفاعل.


Sandwich ELISA


طرق تصنيع الأجسام المضادة الخاصة بالتحاليل المناعية


  • هناك أكثر من طريقة لتصنيع الأجسام المضادة وأحد أكثر هذه الطرق شيوعاً لتصنيع Antibody مخصص لجسم ما ( Antigen ) هو حقن هذا الجسم مرتين متباعدة فترة 3 أسابيع لأرنب وبعد عدة أسابيع من الحقن يتم سحب دم من الأرنب وعمل طرد مركزي للحصول علي السيرم المحتوي علي Antibody المطلوب، ولكن هذا الـ Antibody يسمي polyclonal لأنه ناتج تصنيع عدة خلايا.
  • هناك طريقة لتصنيع Antibody أكثر تخصصاً monoclonal وهو ناتج تصنيع مجموعة خلايا متماثلة تماماً cell line ونحصل علي هذه الخلايا بدمج خلية مصنعة للجسم المضاد مع خلية سرطانية لها القدرة علي الانقسام إلي ما لا نهاية.

تحاليل إليزا كمية سريعة Quick qualitative ELISA test


مثل تحاليل فيروس B وفيروس C وتحاليل الحمل وغيرها، ويظهر فيها اتحاد الأجسام المضادة مع كاشف الشركة علي هيئة خط واضح ويوجد مكان في الكارت لوضع العينة.

control and test


أحمد جبر
بواسطة: أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    HUAWEI AppGallery logo - Brandlogos.net