اعلن معنا
آخر الأخبار

تحليل ASOT - الميكروب السبحي

الميكروب السبحي

ASOT ( الميكروب السبحي )


هو اختصار لـ Anti-streptolysin O وهي عبارة عن أجسام مضادة يكونها الجسم في حالات الإصابة ببكتيريا Streptococci Group A وبالتالي يمكن من خلال هذا التحليل معرفة هل الجسم مصاب بهذه البكتيريا أم لا من خلال الكشف عن antibodies A.S.O في الدم، وبالتالي يمكن تشخيص العديد من الأمراض التي تسببها هذه البكتيريا.


بعد الإصابة بالتهاب ناتج عن الميكروب السبحي مثل التهاب الحلق أو الجلد، تبدأ النسبة في الزيادة من 7 - 14 يوم بعد الإصابة ثم تزيد النسبة تدريجياً وتصل لأعلي معدل لها بعد حوالي شهر من الإصابة ثم تبدأ في النزول تدريجياً، وقد تظل النسبة مرتفعة لأربع أو ستة أشهر حتي بدون حدوث مضاعفات.


ارتفاع نسبة ASOT


تعني فقط أنه كان هناك التهاب الميكروب السبحي خلال الشهور الماضية، فالنسبة قد ترتفع مع التهاب حلق بسيط فقط، وارتفاع نسبته ليس معناها أن هناك مضاعفات ستحدث أم لا وأيضاً لا علاقة لها بشدة المرض.

حيث أن النسبة تبدأ في الزيادة بعد أسبوعين تقريباً من الإصابة، فالتحليل ليس له فائدة في المرض الذي بدأ الآن، فإن كانت النسبة مرتفعة أثناء التهاب الحلق مثلاً فذلك يعني التهاب قديم ولا علاقة له بالالتهاب الحالي.


أهمية تحليل ASOT


هو عند وجود أعراض واضحة للمضاعفات مثل وجود لغط بالقلب أو ورم واحمرار، وليس مجرد ألم، بالمفاصل ويكون الورم متنقلاً من مفصل لآخر خلال أيام، عندها فقط يكون التحليل مفيداً لكنه لا يكفي وحده أبداً لتشخيص مرض الروماتيزم مثلاً.

هناك مفهوم خاطئ بأن ارتفاع نسبته تكفي لإثبات وجود روماتيزم القلب أو المفاصل، ومفهوم آخر خطأ بأن ارتفاع النسبة معناه أن اللوزتين بحاجة لاستئصالها.


فكرة تحليل A.S.O.T 


إن فكرة تحليل A.S.O.T Titre قائمة علي Agglutination test ويخفف علي الشريحة كالآتي:

نضع كمية من السيرم مع كمية من محلول الملح مماثلة ثم نضع عليهما المحلول الذي أعطي إيجابي وهنا يكون التخفيف من 1 : 1 ويكون النتيجة إيجابي 400 وهكذا إذا أعطي إيجابي مرة أخري، وفي كل مرة تكون نسبة السيرم ثابتة وتتم مضاعفة نسبة محلول الملح.

أحمد جبر
بواسطة: أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    HUAWEI AppGallery logo - Brandlogos.net