اعلن معنا
آخر الأخبار

هرمون الغدة جار الدرقية Parathyroid Hormone

Parathyroid Hormone, PTH
 

هرمون الغدة جار الدرقية Parathyroid Hormone

توجد غدتا الجار درقية علي جانبي الغدة الدرقية، وتفرز هذه الغدد هرمون الغدة جار الدرقية Parathyroid Hormone والخلايا المفرزة لها تعرف بخلايا شيف Chief Cells.


ويعتبر هرمون الغدة جار الدرقية PTH من الهرمونات البروتينية، حيث يتكون من سلسلة متعددة الببتيدات، ويتم تنظيم إفراز هرمون PTH عن طريق تركيز أيونات الكالسيوم ++Ca في الدم لوجود علاقة عكسية بينهما.


وظائف هرمون الغدة جار الدرقية Parathyroid Hormone


يؤثر هرمون PTH علي تركيز الكالسيوم في الجسم حيث يزيد تركيز الهرمون بسبب تأثيره المباشر علي الكلية والعظام وتأثيره غير المباشر علي امتصاص الأمعاء للكالسيوم، ويقل تركيز الفوسفور بسبب التأثير المباشر للهرمون علي ترشيح الكلية وأهم وظائف هرمون PTH هي:


التأثير علي الكليتين: 

  • يؤثر هرمون PTH  علي الكلية بزيادة امتصاصها للكالسيوم، وزيادة إفرازها للبوتاسيوم والفوسفور وحمض الكربونيك ( +HCo3, P, K ) ، ونقص إفراز أيون الهيدروجين والأمونيا ( H+, NH4 ). تخضع المواقع الناقلة للصوديوم والكالسيوم والواقعة في الأنابيب البعيدة Distal Renal Tubule، لتأثير زيادة امتصاص الكالسيوم، أما تأثير الهرمون علي الفوسفور فيكمن في تثبيطه لنقل الفوسفات في موقعين مختلفين أحدهما في الأنابيب البعيدة والآخر في الأنابيب القريبة Tubule Proximal Renal، وبالتالي يقل تركيز الفوسفور في الدم مقابل زيادة تركيز الكالسيوم.


التأثير علي العظام: 

  • لهذا الهرمون أربعة تأثيرات علي العظام، تتضمن جميع أنواع الخلايا العظمية: 
  1.  تثبيط تصنيع الكولاجين Collagen في عملية تكوين العظام Osteogenesis.
  2. زيادة قدرة العظام علي الامتصاص.
  3. زيادة تحلل العظام Osteolysis عن طريق الخلايا الآكلة Osteoblasts.
  4. د. يزيد من سرعة نضوج أسلاف الخلايا في عملية تحلل الخلايا العظمية Osteoclast. ونتيجة لهذه التأثيرات تقل قدرة العظام علي الارتباط والاحتفاظ بالكالسيوم وتبدأ العظام بالتآكل ( في الحالة المرضية ).


التأثير علي الأمعاء:

  • يتم التأثير علي الأمعاء بزيادة امتصاص الكالسيوم والفوسفور ثم انطلاقه في الدم، يحصل هذا نتيجة التأثير عن طريق تنشيط فيتامين " د "، ويختلف مستوي هذا الهرمون في الدم باختلاف طرق قياسه ولكن بطريقة النظائر المشعة RIA.


النسبة الطبيعية لهرمون الغدة جار الدرقية PTH


يتراوح المعدل الطبيعي لهرمون PTH ما بين: 30 - 83 ميكروجرام / لتر.


وهناك علاقة بين هرمون الغدة جار الدرقية ومستوي الكالسيوم في الدم، حيث يعتبر فرط وقصور وظيفة الغدة جار الدرقية من أهم أسباب ارتفاع وانخفاض مستوي الكالسيوم في الدم، ويؤدي نقص الكالسيوم في الدم إلي زيادة إفراز هرمون PTH عن طريق إثارة الغدة جار الدرقية.


فائدة تحليل هرمون PTH


يفيد تحليل هرمون PTH في الحالات التالية:


  1. لتأكيد تشخيص فرط نشاط الغدة جار الدرقية الأولي Hyperparathyroidism. 
  2. للتفرقة ما بين فرط نشاط الغدة الدرقية الأولي وجميع الحالات الأخرى التي تؤدي إلي ارتفاع الكالسيوم في الدم.


وعلي ذلك تشخيص فرط الغدة الدرقية الأولي يعتمد علي:


  • ارتفاع الكالسيوم في الدم.
  • انخفاض الفوسفور في الدم.
  • ارتفاع انزيم الفوسفاتيز القلوي Alkaline Phosphatase.


إن ارتفاع الكالسيوم في الدم في نفس الوقت الذي يوجد فيه ارتفاع هرمون PTH يكاد أن يكون دليلاً واضحاً لتشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية الأولي.

أحمد جبر
بواسطة: أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    HUAWEI AppGallery logo - Brandlogos.net